منتديات ابناء السموع

مرحبا بكم في منتدياتكم
منتديات ابناء السموع
ولكم تحياتي
المدير العام

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:30 pm

قصة من الماضي12.13.1

اذهب الى الأسفل

قصة من الماضي12.13.1

مُساهمة من طرف ميدو الحوامدة في الأربعاء يونيو 03, 2009 8:59 pm

في الستينات من القرن الماضي ،وخلال عملي في حقول رميلان ، ومن قرأتي في تلك المرحلة من قصص الأدب الروسي ..لمكسيم غوركي ، ودويستويفسكي ، وميخائيل شولوخوف .......كانت الحياة متشابهة ، عندنا في منطقة الجزيرة ، مع الحياة في المجتمع الروسي حينها ، من تشابه نمط العمل .فكان الإستيقاظ الساعة الخامسة فجراً صيفاً وشتاءً ، وبسرعة نرتدي لباس العمل ، وأحياناً كنا نتمايل في الشوارع ، فهذا يزر بنطاله وذاك يشد رباط حذائه ، ونحن في هرولتنا لنلحق بقافلة الباصات التي كانت تتجه من القامشلي إلى رميلان ...
لا نكاد نصعد ويجلس كلٌ في مكانه ..... حتى نغطّ في نوم عميق لنكمل ما ينقصنا من سويعات الراحة والنوم ... كانت الطريق بحدود 90 كم ...لم أعرف وأرَ وغيري كذلك معالمها إلا بعد أن تركنا العمل في الحقول إلى أعمال أخرى ، كنا نمر في طريقنا على القحطانية ، والجوّادية ، وباب الحديد ،لا نعرفهم إلا من عدد الخضّات والهزّات في الباص ومدى إنحراف زاوية الدوران ....نعلم أننا وصلنا إلى المكان الفلاني ونحن نيام.
كان أغلب السائقين يقودون الباصات وعيونهم تحارب النعاس ، وفي العودة من هناك في نهاية الدوام كنا نسرع إلى الباصات ونتهالك على المقاعد و ............هات يا .. نوم .
في أحد الأيام ، والقافلة تسير بطريق العودة إلى القامشلي ، تمهّل الرتل وبدأ يسير بكل هدوء ، تسألنا عن السبب ..قال لنا السائق هناك حادث في الطريق ، الكل يحاول أن يسابق الآخريين لينزل ويستطلع الخبر والحادث ..
كان الحادث مؤلماً ، الوقت صيف ، نهاية الحصاد ، وجرت العادة في مجتمعاتنا الريفية هناك أنه في نهاية الموسم تبدأ حفلات الأعراس والزواج ، وكانت تلك القرى لاتهدأ يومياً هناك عرس وأرتال البيكابات تسرح وتمرح في تلك البراري ...ممتلئة من المدعوين وهم يغنون ويرقصون ..
كان يومها أحد تلك الأرتال ...لأحد هذه الأعراس ، وقد تصادمت سيارتان بيك آب محملتان بالعديد من الرجال والنساء ، وتبعثر المصابون هنا وهناك ، بين جريح ومكسور وبعض الإصابات البليغة ولكنها قليلة ، هرولنا جميعاً للنجدة وإنقاذ المصابين ولا سيما الخطرين ولدينا الباصات الكبيرة التي تستوعب الكثير من الأشخاص ....
وبرفقة بعض الأصدقاء جعلنا نتفقد في من هو بحاجة أكبر إلى الإسعاف السريع لنوصله الى المستشفى بينما الخفيفة إصابته نتركه لمن يأتي بعدنا .
إسترعى إنتباهنا أحدهم وهو في أسوأ حالة على الإطلاق ، قد تشوّه منظره بالكامل ، صراخه حاد وأليم ،كان الدم يسيل من كافة أطرافه ،يومي بيده أن إلحقوني ، إقتربنا منه وما إن لمسه أحدنا حتّى دوى صراخه قوياً ،فإجتمعنا عليه ، وحاولنا أن نرفعه برفق ، إلى الباص والبعض يواسيه ، ويشجعه لئلا ييأس من هذه الفاجعة . لا تخف يا أخي .. لستَ بحالة صعبة .. الحمد لله على سلامتك ... البعض بالعربي .. والبعض بالكردي ...ليفهم .
أخيراً رفعناه عن الأرض حسبتُ أن أحشاءه بقيت على الأرض من كثرة ما سال منه من دم .ومع تلك الرفعة صرخ صرخة من الوجع ، حسبنا أنه أسلم روحه ، لكنه أخذ نفساً عميقاً ، وقال لنا بكل وضوح وهو متأثر جداً ... وبلغته الكردية وبما معناه ...
والله العظيم ، خرب بيت أبو اللي جاب الشوفير ....لأنّو ...لا شهادة سواقة معه ، ولا حتّى هويّة .......ثم غاب عن الوعي وهو بين أيدينا .
نظرنا لبعضنا البعض ونحن في قمة الذهول ، ...؟؟؟ هل هذا وقت هذا الكلام ؟؟؟ وأنت ما الذي ستجنيه من هذه القصة ؟؟ وما الذي سينالك من هذه المسألة .
وأنت في هذه الحالة بين الحياة والموت ......إيـــــــــــــه...... سبحان الله ....في خلقــــــــــــه ......؟؟
avatar
ميدو الحوامدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 26

https://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة من الماضي12.13.1

مُساهمة من طرف اياد الدغامين في الأربعاء يونيو 03, 2009 10:49 pm

شكراا ميدو ع القصيده . .
avatar
اياد الدغامين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة من الماضي12.13.1

مُساهمة من طرف good day to die في الخميس يونيو 04, 2009 10:23 am

مشكووووووووووووور
يعطيك الف عافية
تقبل مروري
avatar
good day to die
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى