منتديات ابناء السموع

مرحبا بكم في منتدياتكم
منتديات ابناء السموع
ولكم تحياتي
المدير العام

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:30 pm

العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

اذهب الى الأسفل

العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف محمد الحوامدة في السبت مايو 23, 2009 1:48 pm

العطوة العشائرية
اما كيفية ايصال الحق الى صاحبه او اصحابه فيتمثل في عدة خطوات , وهي اساسية وضرورية للوصول الى الحل المرضي لطرفي النزاع , وهذه الخطوات تتمثل فيما يسمى العطوة , والعطوة هي من العطاء , وهي المدة الزمنية التي تطلب من ذوي المقتول او ذوي الانسان الذي لحقه ضرر او اساءة في نفسه او عرضه او ماله , ويقوم بطلبها طرف ثالث قد يكون مكلف او متبرعا لحجب الشر ومنع انتشار الفتنة بين طرفي المشكلة والعبرة من ذلك القيام بكافة الاجراءات والترتيبات اللازمة والمتبعة حتى يتم الصلح في نهاية المطاف .

ويقال بان العطوة سترة وحماية تقي الانسان وتستره من مضاعفة الضرر والخسارة للطرفين , وتحفظ كرامة الناس وتستر الضعيف وتمنع القوي حتى يصل لكل ذي حق حقه , وتسمى هدنة او رفعة حيث يقال : " لا يظلم رجل وفي الرجال عزيز " ومن المتعارف عليه , انه لا يجوز ان يرفض المعتدى عليه اعطاء العطوة سواء كان قويا او ضعيفا.
وهناك عدة انواع من العطاوي ويختلف بعضها عن بعض حسب المدة الزمنية والحادثة وخطورة القضية ومنها :
"11"

عطوة الدم او عطوة الدفن : هذه العطوة تؤخذ من ولي الامر في قضايا القتل والعرض ومدتها ثلاثة ايام وثلث وتسمى هذه الايام " المهربات والمسربات ".
العطوة الثانية : وتسمى العطوة الرسمية وهي العطوة التي تتراوح مدتها حسب ظروف القضية من ثلاثة شهور الى سنة او اقل او اكثر وتقسم الى عدة اقسام هي :
1. عطوة اعتراف او اقرار : وهي العطوة التي يعترف فيها الجاني بجريمته ويعلن استعداده تحمل كافة الحقوق المترتبة على هذه الجريمة التي ارتكبها ومن خلالها يدفع مرتكب جريمة القتل مبلغ " 1025" دينار وذلك يسمى فراش عطوة .
2. عطوة حق : تكون هذه العطوة في حالة عدم اعتراف بالجريمة وبحاجة الى بينة او دليل او ادانة المتهم عند قاض مختص حسب الجريمة .
3. عطوة اقبال : وهي العطوة الاخيرة او اخر العطوة الثانية الطويلة والتي يجري خلالها مراسيم الصلح والطيب سواء اكان الفاعل معترفا او ادين بقرار قاض عشائري مختص وسميت اقبال لان ذوي المجني عليه قبلوا الصلح وقبلوا جاهة الصلح والطيب .
"12"



4. العطوة الناقصة : وهي العطوة التي لا تشمل الجاني ويكون مهدور الدم " مشمس " ويتم ذلك بموافقة الطرفين .
5. عطوة شرف بيضاء : وتكون في بعض القضايا البسيطة .
6.العطوة المشتركة بين الطرفين وتسمى ايضا عطوة قصاص , وتكون في حالة وقوع اصابات وجراحات وخسائر لدى الطرفين المتخاصمين , ويطبق فيها مبدا " الاصابة الكبيرة تاكل الصغيرة " .
هذه هي انواع العطاوات والتي في مضمونها معنى واحد وهو الهدنة بين المتخاصمين , وهي مسميات اصطلح عليها رؤساء العشائر ووجهاء البلد في المجتمع البدوي .
وهناك بعض المصطلحات اللاتي تتعامل فيها العشائر في حالة وقوع جريمة القتل من الضروري معرفتها وهي :
1. فورة الدم : وهي عندما تقع جريمة القتل ويصل الخبر الى اولياء المقتول , فيعتريهم شعور عارم وتوتر وهيجان للثار والانتقام من الجاني وذويه , وتسمى هذه الساعة ساعة احزان وروغة اذهان , ويطلق عليها " فورة الدم " وكل ما يحصل في هذه الفترة من هدم وحرق ونهب وتخريب في
"13"
ممتلكات اهل القاتل يسمحون به تحت تسمية فورة الدم , ويقولون عنه "تحت الفراش "
2. الجلاء او الجلو : وهو ان يرتحل ذوو الجاني من بلدتهم او مدينتهم الى بلد اخر لحمايتهم , ويجب على عصبة الجاني ان يجلوا جميعهم , وياخذوا كل ما يملكون من متاع وحلال الى تنتهي المدة المحددة , او الى ما بعد الطيب او الصلح .
3. بعير النوم " تسعة نوم " : وهو الجمل او قيمة الجمل او الذي يقدم الى اولياء الدم من اقارب الجاني ممن اراد الرجوع الى بلدهم او عدم الجلاء الى بلاد اخرى , وهو بمثابة الغرامة بدل الجلاء على كل من اراد ذلك الى الجد الرابع , اما الجد الخامس فلا غرامة ولا جلاء عليه ويبقى في دياره مع مراعاة مشاعر ذوي القتيل وعدم الاحتكاك بهم .

avatar
محمد الحوامدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1815
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 50
الموقع : http://www.4pal.net/vb/index.php

http://samou.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف محمد الحوامدة في السبت مايو 23, 2009 1:54 pm

"14"
الكفل في القضاء العشائري

جرى العرف لدى العشائر با ستعمال كلمة الكفل اوالوجه,والذي يكفل او يضع وجهه يعني انه ملزم بكل ما يترتب على القضية,ويصبح المكفول في دخالة هذا الرجل وعشيرتة ولا يلحق به ضرر من خصمه,وفي نفس الوقت اذا كان لخصم الدخيل حق عند الدخيل ,فان الكفيل ملزم بتحصيل حقه واعادته له . وهذا اسلوب متبع في العشائر وملزم لهم , وهذه نماذج من هذا العرف المتبع :
1. كفيل المنع او الدفء : والمقصود بكفيل الدفء ان يحمي الشخص الذي كفله من ان يعتدى عليه , ويمنع الضرر عنه حتى تعالج القضية وينتهي النزاع .
2. كفل الوفاء او الدفع : وهو الشخص الذي يلتزم بدفع ما يترتب على الشخص الذي كفله .
3. كيفية تعيين الكفل : عندما تقع المشكلة بين طرفين , يتدخل طرف ثالث تبرعا منه او بتكليف من احد الاطراف ويقوم باخذ العطوة العشائرية من الطرف المتضرر او المعتدى عليه لحساب الجاني او المعتدي , ويتكفل بكل ما يترتب على هذه المشكلة , اذ ان الكفيل ضامن ويعين امام الطرف المتضرر ورضاه .
"15"
وتفرض عقوبات صارمة وغرامات مالية كبيرة على كل من لم يلتزم بوجوه الكفل اذا نكث بما اتفق عليه , وهذه الامور تسمى تثليم الوجه وقيام الوجه والدخالة والجيرة تسمى تبييض الوجه وهذه المصطلحات المتعارف عليها عند العشائر تكلف صاحب القضية الكثير اذا لم يلتزم بها .
"16"
نموذج صك عطوة
بسم الله الرحمن الرحيم
صك عطوة عشائرية ..............
بتاريخ ........ توجهت الجاهة الكريمة برئاسة الشيخ السيد ....... والسادة .1........2.........3...........الخ وجمع غفير الى ديوان ال .......... في المدينة |القرية ......., وكان في استقبال الجاهة السيد ........ وكل من 1.............2.............3................الخ وجمع غفير من ذوي ........, وذلك من اجل اخذ العطوة العشائرية ....... على اثر الحادث المؤسف الذي ادى ......... من قبل ............. من........., وبعد تقديم واجب ....... وبعد التداول والتباحث تكرم ذووا ............. ممثلين ب.......... وعشيرته الكرام باعطاء عطوة عشائرية لمدة.......... وقد دفع فراش العطوة ................. ومبلغ كذا .......... كمصاريف ملحوقة .............ززز وقد تم تعيين كفيل للدفاء ........ وكفيل الوفاء ........., ولا مانع لدي ..............من اخلاء سبيل ............ ., زعليه جرى تنظيم الصك بتاريخه المبين اعلاه .
الجاهة ......... كفيل الدفاء .......... كفيل الوفاء........
مندوب الامن في البلد ......... ممثل المحافظة......
"17"

نموذج صك صلح عشائري
بسم الله الرحمن الرحيم
بتاريخ ............ توجهت الجاهة الكريمة برئاسة الشيخ السيد ................... والسادة ............. الى ديوان ال ........... في ............. , وكان في استقبال الجاهة الشيخ السيد .......... وكل من السادة ................ وجمع غفير من ذوي ................, وذلك من اجل اجراء الصلح العشائري على اثر الحادث المؤسف الذي ادى الى .............. , وبعد التداول تكرم اهل ........... التنازل عن كافة حقوقهم العشائرية والقانونية اكراما لله ورسوله الكريم والجاهة الكريمة , وقد تم دفع ................., وقد عين كفيل الدفاع ........ وكان كفيل الوفاء ........... .
وتم الصلح بين الطرفين وحل الوئام محل الخصام والصلح سيد الاحكام .
ذوي .......... كفيل الوفاء ................
الجاهة ............ كفيل الدفاء ...........
مندوب الامن ...........
"18"



القصاص

لقد كان الوضع الجاهلي قبل الاسلام وضعا سيئا للغاية وقد انتشرت الاحقاد والضغائن وكانت الحياة الكريمة للقوي , اما الضعيف فلا حياة له الا الذل والمهانة ويبقى في حماية القوي من الرجال . وكانت تندلع الحروب بين القبائل لاتفه الاسباب , واكثر شيء كان يؤدي الى قيام الحرب هو الاخذ بالثار , واحيانا يقوم اهل القتيل بقتل اكثر من شخص بالشخص الواحد , بحجة ان القتيل يساوي اكثر من واحد , ويمكن ان يكون أي فرد في القبيلة .
وما اشبه اليوم بالامس , فواقعنا الذي نعيشه الان اقرب الى الواقع الجاهلي منه الى الحياة الاسلامية , وخاصة بعد سقوط دولة الاسلام وتحكم الكفار في رقاب المسلمين , حيث يقول – صلى الله عليه وسلم - :" القران اس والسلطان حارس فمن لا اس له منهدم ومن لا حارس له ضائع " , فالامة اليوم اقرب الى الجاهلية في عصبيتها وجاهليتها في اكثر شؤون الحياة , وخاصة في القصاص .
وقد جاء الاسلام وحارب هذه العادات السيئة واوجب ان تكون النفس بالنفس وان يكون جزاء الاعتداء قاصرا على فاعله دون ان يتعدى غيره , ونظر للناس على انهم سواسية , القوي والضعيف والغني والفقير والكبير والصغير والعبد والسيد والسيد والرجل
والمراة,جميعهم سواسية امام ما لهم وما عليهم, قال الله تعالى"يا اها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى"ويقول –صلى الله –عليه وسلم مؤكدا المساواة بين المسلمين في القصاص"المسلمون تتكفافادماؤهم ويسعا بذمتهم أدناهم"
ولذالك قضى التشريع على ما كان عند اهل الجاهلية من بغي وطاعة للشيطان.


وحدد ايضا الشارع لاولياء القتيل موقفا لا يجوز ان يتخطوه حيث قال تعالى"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا",وعلى ولي الدم الوقوف عند قاتل وليه,وعدم التعدي الى غيره كما مان في الجاهلية,حيث يقوزل صلى الله – عليه وسلم"ان من اعتى الناس على الله يوم القيامة ثلاثة:رجل قتل غير قاتله,ورجل قتل في الحرم,ورجل اخذ بدخول الجاهلية".
وعليه فلا يجوز قتل غير القاتل لقوله تعالى" ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل"اي, لا يتعدى علىا غير القاتل, ويكون ان فعلها قد سفك دم مسلم بغير حق, وعقابة عند الله عظيم ومأواه جهنم وبئس المصير.
ولا يصح بأي حال من الأحوال النهب والسلب والحرق والتخريب في ممتلكات عائلة القتيل,فيما يسمى بفورة الدم
avatar
محمد الحوامدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1815
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 50
الموقع : http://www.4pal.net/vb/index.php

http://samou.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة من طرف good day to die في الأحد مايو 31, 2009 1:57 pm

يعطيك الف عافية على هذا المجهود الرائع
avatar
good day to die
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف محمد الحوامدة في الأحد مايو 31, 2009 3:11 pm

اشكرك اخي على مرورك تحياتي
avatar
محمد الحوامدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1815
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 50
الموقع : http://www.4pal.net/vb/index.php

http://samou.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف عاشق الورد في الأحد يونيو 07, 2009 6:20 pm

مشكور على الاضافة...........
avatar
عاشق الورد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1189
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف تيم .com في الجمعة أبريل 09, 2010 4:58 pm



  • والله موضوع شيق وممتاز جدا
    وهيك مواضيع حلوة بتفهم الجميع شو معنات الحق
    وشو بترتب بس يا خساره والله الناس ما بدها
    تعرف الصح
    كلنا قضاه وما حد بعرف اشي عن القضاء

    وربنا يسترنا
    مشكور اخي على الموضوع
    الجيد والحساس جدا ولك كل التحيات

avatar
تيم .com
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة

مُساهمة من طرف محمد الحوامدة في الجمعة أبريل 09, 2010 5:15 pm

اشكرك اخي تيم على مرورك تحياتي
avatar
محمد الحوامدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذكر
عدد المساهمات : 1815
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 50
الموقع : http://www.4pal.net/vb/index.php

http://samou.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى